10 أسماء تتوافق مع برج الدلو ومعانيها وصفاتها

بواسطة | أغسطس 12, 2015
25327 مشاهدة | 0 التعليقات
آية

10 أسماء تتوافق مع برج الدلو ومعانيها وصفاتها

للوهلة الأولى قد نظنّ أن اسم آية حكر على اللغة العربية لارتباطه الوثيق بلغة الضاد، ولكن الحقيقة أنّ هذا الاسم الذي اشتهر ولاقى شعبية خارقة منذ تسعينيات القرن الماضي، له معانٍ أخرى تصل الى أبعد الحضارات عن حضارتنا العربية.

ففي اليابان مثلاً، يعتبر اسم آية من الأسماء الكلاسيكية القديمة، وغالباً ما يستخدمه اليابانيون المهاجرون تمسّكاً منهم بهويتهم وحضارتهم، ويعني بهذه اللغة الشرق أسيوية ” الألوان” أو الجميلة”. معنى آخر يضاف الى رصيد آية، في اللغة الكورية، إذ يأتي هذا الاسم الذي يلفظ “آياه”، من فعل أحبّ ويعني تحديداً الشخص المحبوب.

وقبل الوصول الى اللغة العربية والمرتبة المرموقة الذي يحتلّها هذا الاسم فيها، لا بدّ أن نتوقّف عند جذوره السومرية، إذ يرتبط هذا الاسم بآلهة هذه الحضارة الغابرة زوجة الاله “شماه” كان اسمها آية.

الرشاقة البيانية تبوح لك بأسرارها ووصولاً الى اللغة العربية، أهمّ ما يمكننا ذكره عن اسم آية هو وروده 84 مرّة في القرآن الكريم، ومن معانيه الى جانب الحملة أو الوحدة القرآنية، يعني اسم آية العبرة، كما هو مرادف للمعجزة والبرهان.

وفي الحديث عن صفات حاملة اسم آية، بما ينطوي عليه من انسيابية وموسيقى، فتتميّز هذه الفتاة بالصبر المنقطع النظير الذي تتحلّى به، بديبلوماسيتها الخارقة واصرارها على عدم جرح أو ايذاء أي شخص لا بتصرّف ولا حتّى بعبارة، ولكنّها متردّدة بعض الشيء ولو أنّها تتحمّل مسؤولية قراراتها وأفعالها.


روان

من الأسماء العربية التي صعد نجمها في أرجاء العالم وانتشرت بين النساء، برز اسم “روان” السلس، قليل الحروف والذي يحمل بين طياته نغمةً موسيقية تزيدنا فخراً بثقافتنا العربية التي ابتدعته.

يعني هذا الاسم الذي يتشارك أصوله مع اللغة الفارسية، الجارية أو الراكضة وسريعة الروح، أمّا في اللغة العربية، فدليل هذا الاسم هو النهر الجاري والراوي ، وهو مشتقّ من فعل روى.

وفي تحليل شخصية روان، هي امرأة صعبة المزاج نسبياً ويصعب إرضاؤها، ولكنّها عطوفة على من حولها وتمدّ يد العون لمن يحتاجها ، تحبّ الصخب والمرح، لكنّ قراراتها السريعة تسبب لها المشاكل لذا عليها بالتروّي.


فاتن

فاتن، اسم يضع مسؤولية كبيرة على من تحمله، إذ يُحتّم عليها أن تستوفي شروطه ومعانيه والاّ وقعت في فخّ المقارنة، وهو اسم عربي مؤنّث يعني كل ما يجذب المرء ويفتنه ويقع في خانة الاستمالة والوله، وبمعنى أكثر واقعية، ” فاتن” هي الساحرة، الجذابة وفائقة الجمال.

اجتماعية، قريبة من الناس وملعبها التواصل مع الآخرين، تتميز حاملة اسم فاتن بالذكاء الحاد، الاثارة للاهتمام والأهمية الكبيرة التي توليها لصورتها الاجتماعية وهويتها بين الناس. تبتعد عن الأخطاء وتحارب حتى الهفوات، تفكّر في كل كلمة قبل النطق بها وتزين قراراتها وخطواتها.

تتحوّل حاملة هذا الاسم بسرعة مبهرة الى امرأة تتحمّل المسؤوليات عن جدارة عندما تشعر بالحاجة الى ذلك، هي شخصية مثالية أيضاً إذ تهتمّ كثيراً بنوعية أعمالها ولا ترضى بالقليل أو بالحلول الوسطى. لا تخرج فاتن من غرفتها الاّ حين تكون راضية كلياً عن مظهرها وعلى أهبّة الاستعداد لكل ما قد تقدّمه لها الحياة.


ملك

بعيداً من الممالك والامبراطوريات، اسم ملك مع فتح اللام، اسم أنثوي بامتياز، موسيقي بدرجة عالية، حساس وينطوي على شفافية مطلقة والأهمّ أنّ شهرته الى تزايد يوماً بعد يوم.

فمن نسي دور هيفاء وهبي في مسلسل مريم في رمضان الفائت بدور ملك؟ ومي عز دين بدور ملك أيضاً؟! وكون الدراما هي مرآة تعكس ما ترى وتطرح أفكاراً جديدة يتبنّاها المجتمع، أمر يجعلنا نتوقّف فعلاً عند جماهيرية هذا الاسم الانسيابيّ الرنّان.

في معنى ملك، الذي قد يُكتب أيضاً ملاك، يسرّنا أن نخبرك أنّه عربي الأصل والجذور ويدلّ كما يشي الى اسم ملاك من ملائكة الله عزّ وجلّ، فهل أجمل من أن تحملي اسم “ملاك” سماوي؟ اضافةً الى سهولة الاسم وقربه من السمع وتميّزه وفرادته.

في الشخصية والطباع، من هي ملك؟

ملك شخصية عاطفية، انفعالية، حساسية وعصبية في آنٍ معاً تبحث عن رفقة الآخرين. في حين أنّها رمز للهدوء والمثالية، فهي لا تخسر واقعيتها أبداً، وتُبقي رجليها على الأرض، أي لا يمكن أخذها في الوهم والخيال. لها مخيّلة واسعة، قد تصل بها الى ابتكارات مذهلة، وأفكار نيّرة تتراوح من حلّ أزماتها الى التجدّد والخروج عن المألوف.

ملك، متعصّبة جداً لانسانيتها ولنصرة المظلوم ومساعدة المحتاج وكفّ دموع من يبكي أمامها، من دون التفكير في خلفيات الحالة وفي صدقها أو عدمه أو في النتيجة حتى، وبسبب كلّ هذه الصفات الشفّافة، وشخصيتها الحساسة، للأسف يمكن هزّ ملك عاطفياً ونفسياً بكل سهولة، والأسوأ أن جرحها عميق جداً ولا يلتئم بسهولة. لا يمكننا أن ننسى حياء حاملة هذا الاسم وخجلها الذي يعطيها خطاً مميزاً في كيانها العام إضافةً الى تعلّقها بالعائلة والأصدقاء وانتمائها الى الأماكن!


مياسة

مياسة اسم عربي الأصل والجذور، تتراقص فيه النغمات الموسيقية وتنضح منه نفحة الأنوثة الصارخة، المختبئة خلف الحياء العربي والهدوء الشرقي المهود.

مياسة، اسم يشتهر في الخليج العربي وينتشر في رقعة شبه الجزيرة العربية، إضافةً الى مشتقاته الكثيرة من ميس وميساء وميسا.

وبحسب القواميس العربية فإنّ هذا الاسم قد ينطوي على معانٍ متعدّدة كلّها مرتبط بالأنوثة، فقد يكون مياس اسم مشتقّ من الماس اللمّاع، كما أن الغصن المياس هو الغصن المائل والرجل المباس هو الانسان المتبختر بمشيته والمتباهي بنفسه، أمّا كلمة ميس بمعزل عن العبارات الأخرى فهي مرادف لنوع من الشجر الحرجي الكثيف المتراص الى بعضه والمتمايل على نفسه.

وفي داخل من تحمل هذا الاسم رغبة عميقة في الحب والاستقرار، فهي مياسة دائمة البحث عن نصفها الآخر، من يكمّلها ويجعلها تعيش الحب الذي تقرأ عنه في القصص.

من جهة أخرى، إن حاملة هذا الاسم تتّصف بالاتّقان والشغف الذي تحمله في داخلها لكل ما تفعله وتقوم به، هي ديناميكية، تنجح في المهمات الرسمية، كريمة النفس، وتقدّر نفسها والآخرين.


ميسون

نبدأ الحديث أولاً عن جذور اسم ميسون الذي يوحي بالكثير من الجدية والقوة والسلطة، وقد تتفاجئين عزيزتي أنّ هذا الاسم الذي يقلّ استعماله خارج دائرة الدول العربية ليس عربي الأصل، لا بل هو فارسي قديم، اشتقّ منه أسماء ميس وميساء وميسا ويعني ذات الوجه الأحمر وهي صفة كانت شرطاً أساسياً للدلّ على جمال الفتيات.

من الشخصيات القوية والتي تثبت نفسها بسهولة كبيرة، وبالموقع الذي تريده هي، تعتبر ميسون من الفتيات اللواتي يتمتّعن بشعبية كبيرة بشكل فطريّ ومن دون مجهود.

تتميّز صاحبة هذا الاسم بمخيّلتها الخصبة وبروحها المرحة وقدرتها على زرع الابتسامة على وجوه مل من حولها، بخفّة ظلها وشخصيتها المحببة. من جهة أخرى، للفنّ حصة كبيرة في تطلعات ميسون ومواصفاتها، فهي تنجح في ميادين الغناء والرقص والتمثيل والرسم والنحت أو ما يتفرّع من هذه المواد الأساسية كاكتابة والنثر والشعر وتقديم البرامج والابتكار السريع للأفكار الغريبة.

أمّا على الصعيد الشخصي والانساني، فيمكنك أن تعتمدي على ميسون كصديقة في الشدائد والازمات وحتّى حين يتخلّى عنك الجميع حتّى الأقرب اليك منها، إضافةً الى كونها شخصية اجتماعية وتتمتّع بقدرة منقطعة النظير على التعبير الكلامي عن نفسها والوصول الى أهدافها من خلال هذه الطريق.


نادية

نادية اسم رائج في مجتمعاتنا قد نظنّه عربي الأصل والجذور، الاّ أن معانيه تدلّ الى شعبيّته العالمية وانتشاره لتوارده في حضارات ولغات متعددة.

في اللغة العربية يعني نادية وقد يكتب بالألف الطويلة في نهايته، الندية والرطبة من أثر الندى أو المطر، كما يعني الكريمة والسخية، أمّا في اللغة الروسية فيعني هذا الاسم الأمل والتفاؤل، أمّا في اللغة الفارسية فيعني النداء والتوسّل الى الله عزّ وجل.

الى جانب معاني هذا الاسم الايجابية، فإنّ الصفات التي تترافق معه وتتمتّع بها حاملاته تبعث على الافتخار والتباهي به أيضاً. فنادية في شكل عام هي امرأة تتأقلم مع ظروقها، تتعاطف مع الآخرين وتندفع كثيراً لدعمهم ومساعدتهم، متعاونة، تكره الخلافات وتنجح في حلّها حتى بين طرفين غريبين عنها.

من جهة أخرى تعتبر حاملة هذا الاسم، تميل الى الفنون الراقية كالباليه، الموسيقى الكلاسيكية والرسم. تعشق الأطفال منذ صغرها وتتأثر كثيراً بشكل عاطفي مع الاحداث والأمور من حولها.


يارا

من منّا لا تعرف أكثر من 5 فتيات أسمهنّ “يارا”؟ هذا الاسم الذي يتّلإقى الجميع على نعومته والنغمة الموسيقية التي تميّزه وخصوصاً بعد ارتباطه بأغنية السيدة فيروز “يارا الجدايلها شقر”، اختلف علماء الفقه على أصوله.

فقال البعض إنّه فارسي الأصول طوّره العثمانيون ويعني : الصاحب، المعشوق أو الصادق، فيما ردّه البعض الآخر الى الأصول الفارسية ما قبل العثمانيين قائلين إنّ معناه الأساسي هو القدرة، الشجاعة، والتمكّن.

أمّا المعنى التركي لهذا الاسم المحبوب، فيعني في القاموس المياه واللعاب، ولكنّ المعنى الأكثر شهرةً تداولاً لاسم يارا يكشف أنّه اسم جنيّة بحرية قديمة ذات جمال خلّاب وشعر طويل خاطف للأنفاس.

مهما كان المعنى الذي قصده والداك عزيزتي عند اختيارهم لك هذا الاسم، فإنّ الصفات التي تتحلّين بها لمجرّد حملك هذا الاسم ستجعلك تتمسّكين به وتتباهين به أكثر وأكثر.

فيارا هي امرأة تبحث عن حريتها ولا تقبل الخنوع والانصياع، ولكنّها في المقلب الآخر، حنون في شكل ملفت، عاطفية وقريبة من الناس كما هي روحانية وتجذبها القضايا الاجتماعية التي يمكنها من خلالها مناصرة الآخرين ودعمهم الدائم والمتواصل.

لا تحبّين النصائح كثيراً، ويصعب اقناعك وذلك لأنّك تتروين كثيراً في أخذ قراراتك ويقصدك الآخرون لنيل النصيحة من الخبرة الواسعة التي تتمتّعين بها والرؤية التي تفوق سنّك، لذا عندها سيصعب عليك أخذ كلام الآخرين على محمل الجد في كل الأحيان.

في النهاية يمكننا أن نلخّص شخصية يارا بالطموحة، القوية والحكيمة، هل تنطبق هذه الأوصاف على يارا التي تعرفينها؟


يمنى

قد يكون معنى اسم يمنى قريب الى السمع ويسهل تحليله واكتشافه ولكنّ صفاته الكثيرة والعميقة تجعله يستحقّ هذه المكانة المرموقة التي يحظى بها بين الأسماء المتداولة والأكثر شعبية.

يمنى، اسم عربيّ يحظى بشعبيته الكبيرة منذ منتصف القرن الماضي، ومعناه مشتقّ من الجهة اليمنى المعاكسة لليسرى، ويطلق على النساء ويقصد به الكريمة، المباركة والمُسعدة.

وإن كنت تحملين اسم يمنى أو تعرفين إحدى حاملاته ستكتشفين تطابق الصفات والمعاني مع شخصيتها، يُعرف عن حاملة هذا الاسم انسانيتها وانتصارها لكل ما يطلب منها وتشعر أنّ أي شخص قد يحتاج شيئاً منها من دون حتّى أن يقول لها بصريح العبارة.

إضافةً الى ذلك فإنّ يمنى تتحلّى بالصفات والقيم العربية الشهمة من الضيافة، الى الشهامة وكتم الأسرار ونصرة المظلوم والامتثال للحقّ حتّى ولو كان الأمر على حساب مصلحتها الخاصّة.

ولكن كل ما تقدّم لا يعني أبداً أنها تهمل نفسها، بل هي طموحة وحالمة لا بل يعرف عنها وضعها للخطط الكبيرة والعملاقة وسعيها خلف أحلامها والأروع من ذلك هي النتائج المبهرة التي تصل اليها بإصرارها ومثابرتها على رغم تواضع النقطة التي تنطلق منها.

في الحب، تعتبر حاملة هذا الاسم شخصية رومانسية بامتياز، تستهويها كلاسيكيات العشق والهوى، من الشموع الحمراء الى الورود المنثورة والقصائد العربية. هي خجولة قليلاً أمام الاطراء، يأسرها الماضي ويسهل هزّ ثقتها بنفسها خصوصاً حين تصدر الاساءة عمّن تحبّ. تبحث عن راحتها وتبتعد كثيراً عن القيل والقال والنميمة!



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإخوة / متصفحي أنا وياك نحيطكم علماُ ان


- عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية.


- والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


- اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره.


- أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده.


- الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية.


- لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية.